منتديـــــــ صعدة ـــــات الـثــــقــــافــــيــــة

صعدة منتدى ثقافي فكري شامل
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:30 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:29 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:29 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:29 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:29 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:28 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:28 pm من طرف ام جميلة

» الشيخ ابو عبد الرحمن السوهاجي 00201280937880
السبت أغسطس 29, 2015 11:28 pm من طرف ام جميلة

» علاج المس وفك السحر الشيخ مجدي
السبت أغسطس 29, 2015 11:28 pm من طرف ام جميلة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث

شاطر | 
 

 وفاة الشاعر والناقد والإعلامي اليمني عبد الرحمن إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستشار

avatar

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: وفاة الشاعر والناقد والإعلامي اليمني عبد الرحمن إبراهيم   الأحد يونيو 07, 2009 4:41 am

وفاة الشاعر والناقد والإعلامي اليمني عبد الرحمن إبراهيم
[color:62ce=#666]الخميس , 4 يونيو 2009 م
انتقل إلى جوار ربه المغفور له بإذن الله تعالى الشاعر الكبير عبدالرحمن إبراهيم وبهذا الصدد نعت وزارة الثقافة يوم أمس الأربعاء الأديب والشاعر اليمني عبدالرحمن إبراهيم الذي وافته المنية يوم أمس الأول الثلاثاء بمدينة عدن عن عمر ناهز الـ55 عاماً، بعد أن أثرى الساحة الأدبية والفكرية اليمنية بالعديد من الروائع الشعرية والمؤلفات والدراسات النقدية.
وأشاد بيان النعي بإسهامات ومناقب الفقيد الأدبية وعطاءاته المتنوعة ،خاصة في مجال تقديم الشعر والقصائد الشعرية التي تغنت بالوطن والإنسان..فضلاً عن مشاركته في الندوات والفعاليات الثقافية والأدبية المتنوعة داخل الوطن وخارجه.
وعدد البيان المهام والأعمال الثقافية التي شغلها الأديب الراحل أثناء حياته حيث عمل مديراً لتحرير مجلة قضايا العصر، ومديراً عاماً للمكتبة الوطنية بعدن، ورئيساً للجنة إجازة النصوص الفنية في إذاعة عدن، وعضواً بلجنة التأليف والترجمة والنشر بوزارة الثقافة، ورئيساً لجمعية أدباء الشباب بعدن وغيرها من المهام..لافتا إلى الجوائز الأدبية والتقديرية التي حصل عليها محلياً وخارجياً.
وقال البيان:» والوزارة بكافة قيادتها وموظفيها ومنتسبيها من الأدباء والمثقفين إذ تنعي أحد رواد الأدب والنقد الحديث في اليمن، وتشاطر أسرته الحزن والأسى ،تسأل المولى جل في علاه أن جناته وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان..إنا لله وإنا إليه راجعون».
كما نعت الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين يوم أمس الأربعاء الأديب والناقد البارز عبدالرحمن إبراهيم الذي وافته المنية بعد عمر حافل بالعطاء والنضال من أجل تقدم الوطن و رقيه الثقافي و الإبداعي.
وأشار بيان النعي إلى أن الفقيد كان مثالا للالتزام بدور الكلمة في تعزيز حالة النهوض الحضاري والثقافي في اليمن.
الفقيد عبدالرحمن إبراهيم من مواليد 1954م بمحافظة عدن حاصل على الماجستير في النقد الأدبي تبوأ عدداً من المناصب منها مدير عام المكتبة الوطنية و التأليف والترجمة والنشرة في وزارة الثقافة، وله مشاركات بالإضافة إلى الأنشطة الأدبية والفنية المتنوعة ورئيسا فخريا لمنتدى الباهيصمي.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
« إنا لله وإنا إليه راجعون «
كما نعى مكتب الثقافة بمحافظة عدن يوم أمس الأربعاء الأديب والشاعر اليمني عبدالرحمن إبراهيم الذي وافته المنية أمس الأول عن عمر ناهز الخامسة والخمسين سنة.
وأشاد بيان النعي بإسهامات ومناقب الفقيد الأدبية وعطاءاته المتنوعة وخاصة في مجال تقديم الشعر ومشاركاته في الندوات والفعاليات الثقافية والأدبية المتنوعة داخل الوطن وخارجه و أشعاره التي تغنى بها عدد من الفنانين اليمنيين.
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه الصبر والسلوان «وإنا لله وإنا إليه راجعون.»
وقد اعتبر أدباء ونقاد يمنيون رحيل الشاعر والناقد البارز عبدالرحمن إبراهيم خسارة تتعاظم برحيله المبكر وهو في عنفوان إنتاجه الإبداعي التي برز من خلاله شاعرا متميزا وناقدا ضليعا.
وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) استطلعت شهادات بعض زملاء وأصدقاء الفقيد فكان هذا الاستطلاع ..
أبرز الناشطين
قالت أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين هدى ابلان: كان عبد الرحمن إبراهيم من أروع الأدباء على المستوى الإنساني والأخلاقي، و قد ترك بصمات كبيرة على الساحة الثقافية، بشكل عام، وفي مسيرة الاتحاد بشكل خاص.
وأكدت أمين عام اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أن الشاعر عبد الرحمن إبراهيم استطاع أن يسهم طوال مشواره الأدبي في تعزيز قيم الإبداع والتجديد والحداثة الشعرية، على الساحتين المحلية والعربية.
وأوضحت فيما يتعلق بنشاطه في إطار الاتحاد أنه كان من ابرز الناشطين الذين أعطوا الاتحاد الكثير من العمل النقابي، فضلاً عن تواجده الثقافي الخلاق عبر الاتحاد و غيره من المؤسسات الثقافية والأدبية العاملة في اليمن.
واعتبرت أبلان: «إن رحيل الأديب عبد الرحمن إبراهيم خسارة كبيرة منيت بها الساحة الثقافية والأدبية في اليمن وفقدت برحيله اليمن قامة أدبية وثقافية ونقابية، كان لها دورها البارز ونتاجها المؤثر».
وأكدت أن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين سوف يعمل على جمع تراث الراحل من أبحاث ودراسات وإخراجه بما يليق بهذه القامة الأدبية.
المنهجية العلمية
فيما وصف الباحث والناقد عبد الباري طاهر الأديب الراحل بأنه كان « واحد من أهم الشعراء والنقاد المهمين في الحياة الأدبية اليمنية».
ونوه بما كان يتمتع به الفقيد من مزايا إنسانية وسمات خلقية في نتاجه الأدبي إلى جانب ما كان يزخر به من مواهب متعددة أصبح بفضلها باحثا ملهما أجرى عددا من الأبحاث والدراسات التي تتسم بالمنهجية العلمية والعقلانية، ونشر كثير منها في مجلتي «الثقافة» و»الحكمة اليمانية»، كما كان واحدا من الشعراء الجدد والمهتمين من جيل الحداثة.
وقال عبد الباري طاهر: « لا شك أن رحيل الأديب والشاعر عبد الرحمن إبراهيم وغيره من الأدباء والشعراء يترك فراغاً كبيراً في الساحة الثقافية والأدبية».
كتابة القصيدة الحداثية
من جانبه ذكر مدير مكتب الثقافة بعدن الاديب عبدالله باكداده أن الفقيد كان واحدا من أهم فرسان و رموز الكلمة الشاعرة في اليمن منذ عقد السبعينيات.
وأوضح أن الفقيد الراحل استطاع أن يكتب أكثر من لون في تجربته الإبداعية والشعرية عبر شعره الفصيح، والحداثي، والعامي، إضافة إلى كتابة أشعار غنائية أثرت المكتبة الإذاعية والتلفزيونية تغنى بها عدد من أهم الفنانين أمثال بن غودل، وإيمان، ومحمد عبده زيدي، وفنانون كبار.
وقال باكداده : استطاع الأديب الراحل أن يقدم في دراسته في الماجستير تجربة فريدة و رائدة جمعت أجيال السبعينيات في القرن الماضي، و تعتبر هذه الدراسة المهمة رافدا علميا للمكتبات اليمنية والعربية، وقد حصل فيها على الماجستير بدرجة امتياز من جامعة عدن.
وأشار إلى بعض اعمال الراحل منها تأليف كتاب عن حياة وتجربة الفنان الكبير محمد مرشد ناجي ، ووصف باكداده تميز الشاعر الراحل بقدرته على كتابة قصيدة الحداثية بمقام عال بالإضافة إلى القصائد الغنائية التي استطاعت أن تصل إلى البسطاء و العامة بسهولة وبنفس الجودة والقيمة، كما تميز خلال مشواره وتجربته الإبداعية والنقدية بتقديم برامج إذاعية وتلفزيونية ثقافية وفنية متنوعة ..منوهاً بأن أكثر القصائد تأثيراً هي قصيدة إلى أبنته ليزا بعنوان « إلزا وحدها قدري « كما صدر له عدة دواوين.
خسارة كبيرة
فيما اعتبر رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن الكاتب والأديب مبارك سالمين، وفاة الشاعر اليمني الكبير عبد الرحمن إبراهيم خسارة كبيرة على الساحة اليمنية والعربية.. مؤكداً أنه من غير الممكن الحديث عن الشعر اليمني الحديث ما لم يذكر اسم الشاعر الفقيد في صدارته.
وأكد سالمين أن اليمن خسرت شاعراً رقيقاً فذاً تميز بمواقفه الفكرية ووضوحها ونقاء سريرها على مدى مشواره الأدبي والنقدي ،كما يعتبر من الرواد وشعراء اليمن المعاصرين، كما كان له تجربة في مضمار النقد من خلال الكثير من الدراسات والمقالات التي توجها بكتابة « الشعر اليمني المعاصر .. دراسة نقدية «.. مشيراً إلى إسهامات الراحل في مضمار تعزيز القصيدة الحديثة، وعمله النقدي المذكور سابقاً الذي استطاع من خلاله ان يوطن معرفته النقدية الحديثة على مستوى عال من العلمية والأكاديمية والذي سيمهد الطريق لكثير من الباحثين في ميدان الأدب من بعده.
دور فاعل
فيما عبر رئيس منتدى باهيصمي الفني الثقافي بعدن الشاعر محمد سالم باهيصمي عن تعازيه الحارة لرحيل القامة الأدبية الشاعر الكبير عبد الرحمن إبراهيم ،الذي خسر اليمن بفقدانه احدى القامات الأدبية والحركات النقدية الكبيرة في اليمن الذي كان له دور فاعل وبصمات واضحة خطها في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
وأعتبر الهيصمي أن الفقيد معلم ثقافي وأدبي ورائد في الشعر اليمني، وكان من أوائل الذين تغنوا بالوحدة من خلال قصيدته الشهيرة « الحب في صنعاء والعشق في عدن « التي تغنى بها الفنان القدير جمال داوود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اللحيدان



ذكر عدد الرسائل : 131
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 28/03/2014

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الشاعر والناقد والإعلامي اليمني عبد الرحمن إبراهيم   الجمعة مارس 28, 2014 12:13 pm

رحمة الله على أموات المسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وفاة الشاعر والناقد والإعلامي اليمني عبد الرحمن إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــ صعدة ـــــات الـثــــقــــافــــيــــة :: الأقسام الأدبية :: ســاحــة الشعر والنثر الفصيح-
انتقل الى: